لم يكن تصوير المومياء الآدمية برأس صقر شائعًا في الحضارة المصرية القديمة، ويعد التابوت الفي للملك «شوشنق » الثاني من أشهر التوابيت التي أخذت رأس صقر، كذلك صُور عى بعض اللوحات الجنائزية التي عُثر عليها في «أبيدوس » من العصر الروماني منظر التحنيط لمومياء برأس صقر وأحيانًا يُكتب ) « )pA aXm الصقر » قبل اسم المتوفى، بين ا شاع تصوير منظر التحنيط عى اللوحات الجنائزية التي عُر عليها في «دندرة » من نفس العصر ولكن لمومياء كاملة واكتفى أحيانًا بكتابة ) pA aXm ( قبل اسم المتوفى. اختلفت الآراء حول ماهية رأس الصقر الملحقة بالمومياء الآدمية، فقد يكون ممثاً للمعبود «رع حور آختي »، أو المعبود «حورس » خاصة في الدفنات الملكية، بين ا يجسد الصقر المعبود «سوكر » في هيئة «سوكر – أوزير » خاصةً في منظر تحنيط المومياء المصور عى اللوحات الجنائزية المؤرخة بالعصر الروماني.
أحمد, نيڤين يحيى محمد. (2023). رمزية تصوير المومياوات الآدمية برأس صقر على لوحات جنائزية من العصر الروماني. مجلة جمعية تراث مصر, 2(2), 195-220. doi: 10.21608/mgtm.2023.341400
MLA
نيڤين يحيى محمد أحمد. "رمزية تصوير المومياوات الآدمية برأس صقر على لوحات جنائزية من العصر الروماني", مجلة جمعية تراث مصر, 2, 2, 2023, 195-220. doi: 10.21608/mgtm.2023.341400
HARVARD
أحمد, نيڤين يحيى محمد. (2023). 'رمزية تصوير المومياوات الآدمية برأس صقر على لوحات جنائزية من العصر الروماني', مجلة جمعية تراث مصر, 2(2), pp. 195-220. doi: 10.21608/mgtm.2023.341400
VANCOUVER
أحمد, نيڤين يحيى محمد. رمزية تصوير المومياوات الآدمية برأس صقر على لوحات جنائزية من العصر الروماني. مجلة جمعية تراث مصر, 2023; 2(2): 195-220. doi: 10.21608/mgtm.2023.341400