Ptolemaic and Roman figural graffiti from the temple of Karnak an overview on its distribution

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة السياحة والآثار

المستخلص

الكتابات التذكارية التصويرية في معابد الكرنك أثناء فترتي حكم البطالمة والرومان: نظرة عامة على توزيعها تعتبر الكتابات التذكارية في معابد طيبة مصدراً هاما لكتابة التاريخ المصري القديم، حيث تُقدم موضوعا تاريخيا شاملا عن علاقات الفرد بالمعبد، وعن الزيارات وطقوس الحج التي أدت إليه، وماذا كان يطلبه زوار المعابد من معبوداتهم.كان عمل نص أو صورة شخصية عى جدار المعبد وسيلة لتقديم الذات، وقد أوضحت هذه النقوش العلاقة بين مؤلف الكتابات التذكارية والمعبودات بطريقة أرخص وأكثر سهولة وفورية من العديد من الأشكال التقليدية للعرض التذكاري كاللوحات والتماثيل. وكانت جميع النقوش والمناظر الموجودة في المعابد مرتبطة بشكل مباشر بشخصين هما الملك، والمعبود، وجميع الشخصيات التي تظهرها نقوش المعابد أشخاصًا يلعبون دورًا ثانويًا في خدمة الملك والمعبود.  لدى الرتب العليا إمكانية وضع تماثيلهم أو لوحاتهم داخل المعابد. ومن عصر الدولة الوسطى، تم كسر القواعد التي تمنع الأفراد العادين من تصوير أنفسهم داخل المعابد، فبدأ كبار الكهنة وكبار المسؤولين في عمل كتابات تذكارية يذكرون فيها أسائهم ويصورون أنفسهم عى جدران المعابد حتى شمل ذلك معظم فئات مجتمع المعبد. تدور هذه الورقة حول توزيع الكتابات التذكارية التصويرية التي قام بها الأفراد في معابد الكرنك، حيث لم تكن هذه المعابد مصممة في الأصل لاحتوائها في كل مكان وليس الغرض منها تحليل او إحصاء هذه التدوينات ولكن تناول التوزيع المكاني لها.
 

الكلمات الرئيسية