يعتبر عصر أسرة محمد علي عصر التغيير الكامل والغزو الأوروبي على العمائر المصريَّة مما أدَّى إلى التغيير في ملامح العمائر المصريَّة والتغريب والاعتماد شيئًا فشيئًا على الطرز الوافدة منها العثماني والأوروبي والبيزنطي وغيره من الطرز الأوروبيَّة حيث كانت القاهرة هي الأرض الخصبة لاستقبالهم وذلك يرجع لرغبة محمد علي وأحفاده في التمدين والتحديث والعثور على جمال المباني الأوروبيَّة والفرنسيَّة، وجعل القاهرة باريس الشرق.
وعلى الرغم من غلبة الطرز الأوروبيَّة في هذه الفترة وذلك نتيجة لسيطرة المعماريِّين الأجانب في القاهرة على تصميم العمائر إلا أنَّ ذلك لم يمنع ظهور طائفة من المعماريِّين الأجانب الذين عشقوا الفن الإسلامي، واتجهوا إلى تطبيق العناصر المعماريَّة والزخرفيَّة الإسلاميَّة والمصريَّة القديمة في منشآتهم المعماريَّة وكانت تلك بوادر لإحياء الطراز القومي بجناحيه المصري القديم والمصري الإسلامي، وقد أطلق عليه عدة مصطلحات معماريَّة منها الطراز الإسلامي المستحدث والنيو مملوك استيل.
جمعه, ياسمينه عادل أحمد محمد. (2025). إحياء الطراز القومي بعمائر القاهرة الجنائزيَّة خلال عصر أسرة محمد علي (1220-1373ه/1805-1953م) "دراسة آثارية معماريَّة فنيَّة مقارنة". مجلة جمعية تراث مصر, 4(4), 75-89. doi: 10.21608/mgtm.2024.334268.1029
MLA
ياسمينه عادل أحمد محمد جمعه. "إحياء الطراز القومي بعمائر القاهرة الجنائزيَّة خلال عصر أسرة محمد علي (1220-1373ه/1805-1953م) "دراسة آثارية معماريَّة فنيَّة مقارنة"", مجلة جمعية تراث مصر, 4, 4, 2025, 75-89. doi: 10.21608/mgtm.2024.334268.1029
HARVARD
جمعه, ياسمينه عادل أحمد محمد. (2025). 'إحياء الطراز القومي بعمائر القاهرة الجنائزيَّة خلال عصر أسرة محمد علي (1220-1373ه/1805-1953م) "دراسة آثارية معماريَّة فنيَّة مقارنة"', مجلة جمعية تراث مصر, 4(4), pp. 75-89. doi: 10.21608/mgtm.2024.334268.1029
VANCOUVER
جمعه, ياسمينه عادل أحمد محمد. إحياء الطراز القومي بعمائر القاهرة الجنائزيَّة خلال عصر أسرة محمد علي (1220-1373ه/1805-1953م) "دراسة آثارية معماريَّة فنيَّة مقارنة". مجلة جمعية تراث مصر, 2025; 4(4): 75-89. doi: 10.21608/mgtm.2024.334268.1029