تُعد طبعات الأختام من أبرز الآثار الفنية التي تركتها حضارة بلاد الرافدين, حيث نشاهدها قد ظهرت منذ فجر الحضارة العراقية متزامنة ومرتبطة مع الحياة اليومية التي كان يدونها الفرد العراقي القديم, صورت المشاهد مختلفة على سطحها منبثقة من التفكير الداخلي للفرد القديم, والتي كانت قد استخدمت في الكثير من المجالات والعامل الرئيسي للطبعة هو الختم سواء كان الختم الأسطواني أو الختم المنبسط فكلاهما كانا يطبعان على الطين أما على فوهات الجرار أو على الرقم الطينية والتي تثبت حسن المعاملة التجارية دون تزوير ,حملت الطبعات الكثير من المشاهد الدينية والصراع والهندسية والطبيعية وغيرها , وهنا نتكلم عن اهم تلك المواضيع وهو مشاهد الصراع التي تمثل الهيئات الأسطورية الممتدة في فكر بلاد الرافدين منذ فجر الحضارة وحتى العصور المتأخرة , تعد طبعات الأختام أحد أهم الأشياء التي تحمل وسيلة تنظيمية إدارية كبيره في الحياة اليومية سواء كانت الحياة المدنية التي تخص عامة الشعب والأفراد وتنظيم معاملاتهم اليومية أم الحياة الدينية التي كانت موجودة في الداخل المعابد ويقوم بها الكهنة , وكنت قد ظهرت منذ فجر الحضارة وسيلة تنظيمية للمعاملات التجارية والحسابية وهنا تم دراسة طبعتين غير منشورتين من المتحف العراقي قمنا بوصف المشاهد ومن ثم تحليلها .
المرعبي, حسام جميل عزيز, محمود, هبة ماهر, & خطاب, باسم محمد. (2025). مشاهد الصراع في العصر الأكدي في ضوء طبعات الأختام غير المنشورة من المتحف العراقي. مجلة جمعية تراث مصر, 4(4), 137-146. doi: 10.21608/mgtm.2025.407782.1039
MLA
حسام جميل عزيز المرعبي; هبة ماهر محمود; باسم محمد خطاب. "مشاهد الصراع في العصر الأكدي في ضوء طبعات الأختام غير المنشورة من المتحف العراقي", مجلة جمعية تراث مصر, 4, 4, 2025, 137-146. doi: 10.21608/mgtm.2025.407782.1039
HARVARD
المرعبي, حسام جميل عزيز, محمود, هبة ماهر, خطاب, باسم محمد. (2025). 'مشاهد الصراع في العصر الأكدي في ضوء طبعات الأختام غير المنشورة من المتحف العراقي', مجلة جمعية تراث مصر, 4(4), pp. 137-146. doi: 10.21608/mgtm.2025.407782.1039
VANCOUVER
المرعبي, حسام جميل عزيز, محمود, هبة ماهر, خطاب, باسم محمد. مشاهد الصراع في العصر الأكدي في ضوء طبعات الأختام غير المنشورة من المتحف العراقي. مجلة جمعية تراث مصر, 2025; 4(4): 137-146. doi: 10.21608/mgtm.2025.407782.1039